صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قلق برلماني من تدني التداول في البورصة وانخفاض المؤشر وخروج المستثمرين

خالد العوامي

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 01:09 م

أعرب عدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن قلقهم الشديد إزاء تدنى التداول في البورصة والذي بلغ اليوم ٣٥٠ مليون جنيه بعد أن كان التداول لا يقل عن ٢ مليار جنيه.

وقال النائب محمود الصعيدى عضو اللجنة الاقتصادية، إن هذا الوضع بسبب الآثار المترتبة على اخضاع البورصة لضريبة الأرباح الرأسمالية المقرر تطبيقها فى أول يناير المقبل.

وذكر أن حال البورصة حاليا قد يؤدى إلى كارثة مالية تنسف جهود الدولة بشأن طرح الشركات الكبرى ومنها شركة العاصمة الإدارية الجديدة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال نائب الفيوم محمد طه الخولى مقدم مشروع قانون تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عام إن انخفاض مؤشر البورصة ضوء أحمر لوزارة المالية ولا يعقل أن بعض البورصات الناشئة ومنها البورصة السعودية يكون فيها حجم التداول نحو ٥ مليارات ريال أي ما يعادل ٢٥ مليار جنيه مصرى والتداول فى أقدم بورصة بالمنطقة العربية ٣٥٠ مليون جنيه فقط.

اقرأ أيضا| نتائج انتخابات لجان الشيوخ: محمد حلاوة رئيسًا للصناعة.

وأكد نائب كفرالشيخ سيد شمس الدين أننا نثق فى توجيات الدولة لدعم الاستثمار فى البورصة ولكن يجب ترجمة تلك التوجيهات إلى افعال على أرض الواقع داخل البورصة، وندعو الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء إلى تحرك سريع لإنقاذ البورصة وطمأنة المتعاملين بها ووقف عمليات الخروج منها خاصة أن نواب الشعب عيونهم على ما يدور فى البورصة ولجانه المتخصصة تضع قضية دعم البورصة ضمن الأجندة البرلمانية لها فى الدورة الجديدة لمجلس النواب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة